اهلا بك عزيزي الزائر! من الواضح انك لست عضوا في منتديات السندباد. احصل على عضوية شاملة !التسجيل مجاني
اذهب الى الرئيسية التسجيل مركز تحميل الصور والملفات أرشيف المنتدى حولنا للإتصال بنا

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

بالصور - اكتشاف ابن جديد لملك البوب مايكل جاكسون! هو المغني الشاب براندون هوارد » الكاتب: السندباد » آخر مشاركة: السندباد العثور على اقدم حقيبة نسائية من صناعة الموصل » الكاتب: عراق المحبة » آخر مشاركة: عراق المحبة البرنامج الرائع WebcamMax 7.8.0.8 لاضافة اجمل التأثيرات المضحكة على الويب كام و تشغيل » الكاتب: sama20 » آخر مشاركة: فراس سمير تردد قناة وار الرياضية الفضائية 2014 » الكاتب: عراق المحبة » آخر مشاركة: عراق المحبة التاريخ له عنوان » الكاتب: شهرزاد » آخر مشاركة: السندباد الوقت المناسب لشرب الماء » الكاتب: شموسة » آخر مشاركة: شموسة أفضل برنامج لصيانة الوندوز TuneUp Utilities 2014 للحفاظ على النظام و اصلاح الاخطاء » الكاتب: sama20 » آخر مشاركة: عراق المحبة برنامج تعديل الصور واضافة التاثيرات الساحرة Zoner Photo Studio Pro 16.0.1.5 » الكاتب: sama20 » آخر مشاركة: السندباد افضل و اسهل برنامج DVB Dream 2.5 لمشاهدة القنوات مع الباتش و ملف قنوات نايل سات » الكاتب: sama20 » آخر مشاركة: السندباد مجموعة كتابات » الكاتب: المؤلف » آخر مشاركة: السندباد لوحات تنزف على جدار صامت ! » الكاتب: الفاارس » آخر مشاركة: السندباد فيديو - نشيد موطني بصوت ملائكي لن تستطيع حتى تبكي .. » الكاتب: السندباد » آخر مشاركة: فراس سمير 10 علامات تحذير لمرض الزهايمر » الكاتب: السندباد » آخر مشاركة: السندباد 11 سرًا لعشق الرجل للمرأة.. ليس الجمال من بينها » الكاتب: فراس سمير » آخر مشاركة: فراس سمير بيل جيتس و 11 قاعده للنجاح في الحياة العملية!! » الكاتب: فراس سمير » آخر مشاركة: فراس سمير هل هذا صحيح يادكتوره ؟ » الكاتب: woO0 » آخر مشاركة: woO0 حرمة التدخين في شريعة الدين/ تاليف قاسم محمد غريب/استبيان » الكاتب: قاسم محمد » آخر مشاركة: فراس سمير استغلوا موسم الرمان للتخلص من دهون البطن!! » الكاتب: عراق المحبة » آخر مشاركة: فراس سمير أنواع المدراء وكيفية التعامل معهم !! » الكاتب: السندباد » آخر مشاركة: عراق المحبة كتاب اصل السومريين الحقيقي- الفصل الثاني/الحضارة المصرية مشتقة من العراق » الكاتب: قاسم محمد » آخر مشاركة: عراق المحبة
النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: نظام الوندوز - دورة للمبتدئين (الدرس الاول)


  1. #1
    سندباد متقدم


    الحاله : فراس سمير غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Jul 2011
    رقم العضوية: 24
    الجنس: ذكــر
    الجنسية: عراقي
    بلد الاقامة: United Arab Emirates

    United Arab Emirates

    الموقع الشخصى: http://www.DealingWithWindows.com
    المشاركات: 148

    نظام الوندوز - دورة للمبتدئين (الدرس الاول)

    (عند نقل الدورة او أي قسم منها يجب ان يذكر اسم منتديات السندباد + اسم المؤلف (فراس سمير) لان كل هذه الدورة هي عبارة عن مجهود شخصي 100% اخذ مني الكثير من الوقت والتعب... حيث قمت قبل سنوات عديدة بتأليف عدد من فصول كتاب قررت ان اعمله مرجع لكل الناس بما يخص الكومبيوتر يبدأ من المستوى المبتدئ الى الاحتراف ولكني لم استطع اكماله لأنني انشغلت بالعمل ولكن الآن وبفضل منتديات السندباد اقدمه هدية بين ايديكم ولا تنسوا دعائكم لي)

    مبادئ إستخدام الكومبيوتر وتعليم إستخدام ويندوز للمبتدئين

    في هذا الفصل سأحاول أن أوّصِل فكرة عن كيفية إستخدام الحاسبة .. طبعا المقصود هنا هو نظام التشغيل ؛ أنظمة التشغيل متعددة بدءاً من نظام الدوز (DOS) (مختصر Disk Operating System) ومرورا بكل أنواع الوندوز (Windows) (نظام النوافذ) ..

    هنالك عدة أنواع من انظمة التشغيل فهناك نظام تشغيل Linux و Unix وعدة انواع وإصدارات لنظام التشغيل (Windows) وآخرها (Windows XP Professional).

    كنت أتمنى في هذا الفصل ان اقوم بشرح نظام التشغيل (DOS) لانه يعتبر الاساس لنظام التشغيل (Windows) ولكن بعد تفكير طويل قررت أن اشرح هذا النظام في الفصل الثالث حتى يستطيع القارئ العزيز ان يتخيل كيف تحصل بعض العمليات من نظام وندوز (Windows) التي سيقرأها في هذا الفصل إن شاء الله.

    سأقوم بهذا الفصل بسرد دورة بنظام (Windows XP) عسى ولعل أن أوُّفق بها إن شاء الله ، وفي فصول لاحقة سأقوم بإيضاح بعض من مزايا (Windows XP) للمستوى المتوسط والمحترف .

    نظام التشغيل (Windows XP)

    يُعد إستخدام نظام التشغيل (Windows XP) من اكثر الانظمة شيوعا في يومنا هذا ، وذلك نظرا لكون العمليات تكون فيها سريعة مقارنة بالاصدارات السابقة من انظمة تشغيل (Windows) وبالاضافة الى حسنات هذا النظام التي سأوردها في فصل لاحق إن شاء الله .

    التعرف على بيئة (Windows XP)

    عند فتح الحاسبة لاول مرة ستظهر شاشة فيها صورة ، هذه الصورة أو الشاشة بشكل عام تسمى بسطح المكتب (Desktop) حيث تعتبر المكان الرئيسي لنظام التشغيل (Windows XP) ، وفي أسفل الشاشة يوجد هناك شريط على عرض الشاشة لونه أزرق وفيه بعض الصور الصغيرة على يمينه وعلى يساره يوجد كلمة (Start) ، هذا الشريط يسمى بشريط قائمة إبدأ (Start Menu Bar) ، هذا الشريط يحوي على عدة أمور رئيسية تخص نظام التشغيل، فيوجد على يمينه الساعة التي من خلالها نعرف الوقت ، وبجانب الساعة توجد بعض الصور التي تسمى عادةً بالايقونات (Icons) لبرامج خدمية قد نصبت من قبل المكتب المجهز وإن شاء الله ستستطيع بعد قراءة هذا الكتاب ان تنصبها جميعا بنفسك..

    كما يوجد هناك على يسار الشريط مساحة خضراء مكتوب عليها (Start) حيث تمثل هذه الكلمة أو هذا الزر على بداية أستعمال الحاسبة ككل ، حيث من خلاله تستطيع الوصول الى كل اجزاء ومساحات خزن الحاسبة وجميع الاوامر المتعلقة بتعاملك مع الحاسبة.. كما يوجد هناك بالجانب الايمن من شاشة العرض أيقونة (Icon) على شكل سلة مهملات تدعى (Recycle Bin) وهي خاصة بجمع نفايات الفايلات غير المرغوب بها والتي حُذفت من قِبلك .. وكما مبين في الصورة رقم (2-1) ادناه.


    صورة رقم (2-1) تبين واجهة سطح المكتب (Desktop) الرئيسية لاول مرة تشغل بها حاسبتك

    توجد بقائمة البداية (Start) العديد من الايقونات (Icons)، حيث عند الضغط على زر (Start) لمرة واحدة بزر الفأرة (Mouse) الايسر سترى القائمة التي تظهر لك كما في الشكل الموضح في الصورة رقم (12).

    يمكنك من الصورة الان رؤية الزر الخاص بإطفاء الحاسبة (Turn Off Computer) باللون الاحمر من القائمة حيث انه يجب إطفاء الحاسبة كل مرة بإستخدام هذا الزر وكما قمت بتوضيحها في الفصل الاول من هذا الكتاب ، يمكنك عزيزي المبتدئ أن ترى بجانب زر الاطفاء زر آخر أسمه (Log Off) وهذا الزر له خاصيتان ، الاولى تمكن اصحاب الحاسبة (في حالة كون إستعمال الحاسبة يكون من عدة أشخاص) من الحفاظ على خواص الـ (Windows) الخاص بكل واحد منهم على حدة حيث تُمَكِن المستخدمين من التنقل بين خصائص أنظمتهم مثلما يريدون (ساسرد هذه الملاحظة بالتفصيل في فصول لاحقة) ، والخاصية الثانية مهمتها مقتصرة على ربط الشبكات (Networks) المتعلقة بالحاسبات حيث يستفيد منها اصحاب ربط الشبكات من ادخال أسم الحاسبة وكلمة السر في كل مرة يراد بها الدخول الى الشبكة (Network) (سأشرح جميع المتعلقات بالشبكات في فصل الشبكات).



    ملاحظة: كما ترى عزيزي المبتدأ ، بأني دوما أقول سأروي النقطة الفلانية لاحقا أو في فصول لاحقة، والغرض الرئيسي من هذا هو أريدك أن تعرف أني سأخبرك بكل شيء ولكن (كلُ شيء في وقته).. لا تسبق الاحداث فلا يمكن أن أخبرك بكل المعلومات دفعة واحدة فإنك سوف لن تستوعبها وستخلط جميع الاوراق بالنسبة إليك .. فقد قمت بتصميم وترتيب هذا الكتاب ليقودك فعلا الى تعلم كل مايخص الحاسبة خطوة خطوة وأهم شيء لا تفكر بالاستعجال ولا بالملل ..

    من الصورة أعلاه رقم (2-2) يمكنك ان ترى عدة أيقونات (Icons) وسأوضح ماهيتها بالتسلسل حسب ما في الصورة .. توجد هناك أيقونة (My Documents) وهي تفتح لك نافذة خاصة لتضع فيها فايلاتك الخاصة ، تحتها يوجد (My Recent Documents) هذه الايقونة تبين لك عند الوقوف عليها بالفأرة (Mouse) ستظهر لك قائمة منسدلة أخرى تعرض لك آخر عشرة أحداث قد عملتها، أما الايقونة (My Pictures) فعند الضغط عليها ستفتح لك نافذة (Window) خاصة لحفظ صورك الخاصة ، و (My Music) كذلك تمكنك من حفظ فايلات الصوت أو الاغاني فيها ، تعتبر الايقونة (My Computer) من اهم الايقونات (Icons) الموجودة حيث من خلالها تستطيع إستعراض جميع محتويات الحاسبة ومواقع الخزن فيها ..

    الأيقونة التالية (Control Panel) ، عند الضغط عليها تظهر لك نافذة خاصة تمكنك من السيطرة على جميع خواص نظام التشغيل (Windows) سواء كانت خواص متعلقة بمكونات الحاسبة المادية (Hardware) أو المكونات البرمجية (Software) و سوف أشرح جميع اسرار و إيعازات هذه النافذة في مرحلة المستوى المتوسط بإذن الله .

    يوجد أيضا (Connect To) وهي خاصة بالاتصال بالانترنت إذا كنت مشتركا بأحد خطوط الانترنت، وأيضا (Printers and Faxes) تستعمل لتنصيب طابعة جديدة على الحاسبة في حالة كونك قد إشتريت طابعة لتضمها لمكونات حاسبتك المادية (Hardware) ويمكنك أيضا من هذا المكان أن تستعمل الحاسبة كجهاز فاكس في حالة وجود كارد موديم (Modem Card) في داخل حاسبتك، و الاختيار(Help And Support) عند النقر عليه بالزر الايسر مرة واحدة تظهر لك واجهة خاصة لتجيب عن جميع أسئلتك لنظام التشغيل (Windows) ولكن باللغة الانكليزية .. طبعا هذه النافذة مفيدة جدا ولكن الحق يقال حيث من المعتاد أن لا أحد يقرؤها ولا حتى يفكر بذلك .. تحت هذه الايقونة توجد أيقونة أخرى (Search) مخصصة للبحث عن ملف ما في حاسبتك أو للبحث في الانترنت.. وأخيرا وليس آخراً الايقونة (Run) حيث من خلالها تستطيع تشغيل أي برنامج على شرط ان تكتب إسم ملفه التنفيذي بدون أي خطأ فيتنفذ البرنامج .. وبقية الايقونات على الجهة اليسرى من القائمة تمثل ألعاب وبرامج موجودة في الحاسبة ليس من الضروري ذكرها الان ...

    إستعمال الفأرة (Mouse):

    يُعد الماوس (الفأرة) ، من اهم أساليب التعامل مع الكومبيوتر وهذه أحد المميزات الكبيرة الغير متوفرة في نظام التشغيل القديم الدوز (DOS) ، حيث تُمكِن المستخدم من حرية نقل الملفات وفتح وغلق النوافذ و أحيانا تستعمل لغرض اللعب في بعض الالعاب ... ويجب عليك ان تمرن يدك بإستعمال الماوس جيدا لكي يكون هنالك تآلف ما بينك وبين الكومبيوتر .. يجب أن تتجاوز مرحلة المعاناة بإستعمال الماوس وذلك باللعب في ألعاب الوندوز ، كالورق ولعبة (Minesweeper) وبعض الالعاب الاخرى ، انصحك باللعبتين (Virtual Cop2 و The House Of The Dead ) يمكنك شراؤها من الاسواق لتمرين إستعمالك للماوس....

    على العموم ، إستخدام الماوس في الحالة الطبيعية على شكلين أساسيين (إني لا اتكلم عن الالعاب) ، الشكل الاول يتمثل بالضغط على زر الماوس الايسر، أما الشكل الثاني فيتمثل بالضغط على الزر الايمن، الزر الايسر يستعمل لتنفيذ عملية معينة أو لفتح نافذة معينة أو لغرض تشغيل تطبيق معين (وطبعا في الاسطر القريبة القادمة سأشرح ما معنى النافذة) ، أما الزر الايمن فهو متخصص بفتح القوائم المنسدلة (Menus) الخاصة بالمكان الذي يؤشر عليه الماوس... فمثلا عند وضع الماوس على سطح المكتب (Desktop) بصورته الطبيعية ، جرب أن تضغط بالزر الايمن مرة واحدة ، سترى أن هنالك قائمة منسدلة قد ظهرت لك على الشاشة وهذه القائمة خاصة فقط بخواص الشاشة ومميزاتها وخياراتها وطرق عرضها ، لانك كنت قد ضغطت بالزر الايمن على الشاشة نفسها فظهرت لك قائمة خاصة بها.. جرب أن تحرك الماوس إلى أن يصل فوق الشريط الخاص بقائمة إبدأ (Start Menu Bar) الموجود في أسفل الشاشة ، وبعدها جرب أن تضغط بزر الماوس الايمن مرة واحدة ستظهر لك قائمة تختلف عن القائمة الاولى لانها خاصة بهذا الشريط فقط ...

    فعندما نريد مثلا أن نغير واجهة عرض الشاشة الى التصميم القديم مثل إصدارات نظام الوندوز السابقة سنستخدم خاصيتي الماوس المذكورة سلفا وكما في المثال التطبيقي التالي:

    قم أولا بتحريك الماوس الى أسفل الشاشة إلى أن تصل فوق البار (الشريط) الاسفل (Start Menu Bar) وبعدها إضغط مرة واحدة على زر الماوس الايمن ستظهر لك نافذة خاصة بالبار وكما في الصورة رقم (2-3)..



    بعد ذلك قم بإختيار آخر إختيار منها وهو (Properties) أي بالضغط عليه لمرة واحدة بالزر الايسر للماوس فستظهر لك نافذة تبين الخواص المتعلقة بهذا البار وكما في الصورة رقم (2-4).



    قم بإختيار القائمة الفرعية (Start Menu) كما موضحة بالسهم الاحمر في صورة رقم (2-4) ، بالزر الايسر لمرة واحدة لتظهر لك القائمة الثانية كما في الصورة رقم (2-5) أدناه .



    قم بعدها بتعيين الاختيار الثاني (Classic Start Menu) (الخاص بعرض الشاشة وقائمة (Start) بالشكل الكلاسيكي للاصدارات القديمة لنظام التشغيل ويندوز) بالزر الايسر للماوس مرة واحدة .. وبعدها قم بالضغط على زر (Apply) في أسفل القائمة ومن بعده زر الموافقة (OK) لترى بعده النتائج كما في صورة رقم (2-6).



    يمكنك أن ترى النتائج وذلك للاسلوب القديم حيث يظهر على سطح المكتب (Desktop) الايقونات الرئيسية لنظام الوندوز وهي (My Documents)،(My Computer) ، (My Network Places)،(Internet Explorer) بالاضافة الى سلة المهملات (Recycle Bin) .. وسأستمر بشرح (Widows XP) على أسلوب العرض هذا لانه يشبه إسلوب التعامل مع انظمة ويندوز للاصدارات الاقدم.. وإذا كان سطح المكتب (Desktop) أمامك مشابه للصورة رقم (2-6) ، لا تحتاج للعملية السابقة .

    اتوقع عزيزي المبتدئ بأنك قد تصاب بالاحباط كونك قد تتصور أن هناك اسلوب تعامل معقد مع الوندوز وهذا ما لا اتفق عليه معك.. فالعملية التي رأيتها لتحويل اسلوب عرض الشاشة هي من ابسط العمليات المستخدمة التي سوف تراها بسيطة وسخيفة بعد إستمرارك في قراءة الدروس والتوضيحات في هذا الكتاب... فقط ركز بالعمليات التي اعملها وتابع القراءة وتجريب جميع التجارب التي اعرضها ... جرب ولن تندم..

    كما تشاهد عزيزي المبتدئ ، بأن هناك خمسة أيقونات (Icons) موجودة على سطح المكتب ، وهي (My Documents) ، (My Computer) ، (My Network Places) ، (Internet Explorer) وأخيرا سلة المهملات (Recycle Bin) ... هذه الايقونات موجودة في كل إصدار من إصدارات نظام الوندوز (Windows) ، وطبعا سأشرحها بالتفصيل ولكن أولا أود أن اشرح عدة أمور قبل الدخول في تفصيلات هذه الايقونات ، وسأبدأ أولا بشرح مفهوم الوندوز (Windows) وسأشرح النوافذ وكل ما متعلق بها .



    لقراءة الجزء الثاني من الدورة من هنا <<<<<


    فراس سمير


    التعديل الأخير تم بواسطة السندباد ; 01-01-2013 الساعة 03:15 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
free counters