اهلا بك عزيزي الزائر! من الواضح انك لست عضوا في منتديات السندباد. احصل على عضوية شاملة !التسجيل مجاني
اذهب الى الرئيسية التسجيل مركز تحميل الصور والملفات أرشيف المنتدى حولنا للإتصال بنا

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

دورات البيئة » الكاتب: منة الصفوة » آخر مشاركة: منة الصفوة دورة المشترى الناجح وادارة المشتريات » الكاتب: globaltc » آخر مشاركة: globaltc دورة تكنولوجيا الحديثة فى ادارة المؤانى البحرية » الكاتب: globaltc » آخر مشاركة: globaltc دورة دعم الأداء المهنى للعاملين فى أنشطة الشراء وتموين المخـازن » الكاتب: globaltc » آخر مشاركة: globaltc #دورة_تنمية_مهارات_مشرفى_النقل_والامداد_وسلاسل_الت وريد » الكاتب: globaltc » آخر مشاركة: globaltc #دورة_الادارة_الشاملة_للمخازن_والخدمات_اللوجستية » الكاتب: globaltc » آخر مشاركة: globaltc دورة إدارة المشاريع والإشراف على الاستشاريين والمقاولين » الكاتب: globaltc » آخر مشاركة: globaltc دورة نظام العمل » الكاتب: globaltc » آخر مشاركة: globaltc دورة فنون ومهارات إجراءات التقاضى والدفاع أمام المحاكم » الكاتب: globaltc » آخر مشاركة: globaltc Buy (10Pieces) MacBook Pro 15 2.6GHz 9th i7 2019 $15,990CAD » الكاتب: أبو النجمة » آخر مشاركة: أبو النجمة Buy (5Pieces) MacBook Pro 15-inch 2.6GHz 6-core 9th i7 Touch Bar 256GB $9,995CAD » الكاتب: الشركة المحدودة » آخر مشاركة: الشركة المحدودة Buy (10Pieces) MacBook Pro 13-inch i5 7th 2.3GHz 128GB $8,490CAD » الكاتب: المختبر » آخر مشاركة: المختبر علي الكاتب المدرب والاعلامي » الكاتب: amira333 » آخر مشاركة: amira333 تحميل لعبة فورت نايت Fortnite برابط واحد » الكاتب: هاوي قيمز » آخر مشاركة: هاوي قيمز الحساب الاقوى المختص بتكبير الارداف » الكاتب: amira333 » آخر مشاركة: amira333 احذروا التعامل مع موقع wppit.com » الكاتب: amira333 » آخر مشاركة: amira333 شرح برنامج Filmon TV » الكاتب: طارق الحرفوش » آخر مشاركة: طارق الحرفوش شركة غسيل خزانات بجدة |المنزل » الكاتب: ميكسيوجي » آخر مشاركة: ميكسيوجي Buy (3 Pieces) Apple iPhone X (A1865/A1901) 256GB $1,800 » الكاتب: ايمونستران » آخر مشاركة: ايمونستران Buy (3 Pieces) Apple iPhone X (A1865/A1901) 256GB $1,800 » الكاتب: ايمونستران » آخر مشاركة: ايمونستران
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: اقامة تمثال للعلامة العراقي علي الوردي !!


  1. #1
    المشرف العام

    الوسام


    الحاله : السندباد غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Jun 2011
    رقم العضوية: 1
    الجنس: ذكــر
    الجنسية: عراقي
    بلد الاقامة: Iraq

    Iraq

    الموقع الشخصى: http://www.al-sindbad.com
    المشاركات: 492

    اقامة تمثال للعلامة العراقي علي الوردي !!



    باهرة الشيخلي

    عراقيون يدعون الى إقامة تمثال لرائد علم الاجتماع علي الوردي

    أمستردام - عدنان أبو زيد

    يستمر الحوار الرقمي الايجابي في العالم الافتراضي بين العراقيين في مواقع التواصل الاجتماعي، حول قضايا السياسة والفن والثقافة، وهو حوار يزهر في العالم الافتراضي، ويزداد عنفوانا، مع تشابك الأحداث واضطراب الساعة، متناولا التفاصيل، ومقلبا الأوراق وحافلا بالجديد والمثير.

    ففي احدث الفعاليات الرقمية عبر نوافذ (فيس بوك)، دعا الناشط الرقمي أحمد شعبان عبر حائطه الرقمي الى إقامة نصب تذكاري للدكتور علي الوردي(1913 – 1995 ) في احدى ساحات بغداد.

    ووصف شعبان، الراحل الوردي في الذكرى السابعة عشرة لرحيله بأنه "رائد التنوير الاجتماعي"، داعيا الى "تخليد رمز عراقي، ومفخرة للبلاد وللأجيال القادمة". وكتب على حائطه الرقمي " الوردي منبر التقدمية والاعتدال ومن دعاة الحرية ضد غياهب الظلام والتخلف وأكثر الكتاب جرأة".

    قبر الوردي

    وتناقلت نوافذ العراقيين في فيسبوك في ذكرى رحيل الوردي صورة لقبره في مقبرة جامع براثا التاريخية، بعدما طلب الوردي ان لا يُدفن في مكان بعيد، حيث تضم المقبرة رفات بعض من عظماء العراق منهم جواد علي، وعلي جواد الطاهر، وعالم الآثار طه باقر.

    والباحث والمفكر علي الوردي حلل الشخصية العراقية على اعتبارها شخصية ازدواجية تحمل قيما متناقضة هي قيم البداوة وقيم الحضارة.

    وكتب جلال حسن حول الدعوة مدونا "الوردي عالم عراقي مثير للجدل يستحق التقدير".

    وأدلى عبدالله كيطان بدلوه في الحوار، فدون على حائطه الرقمي " سلِمت على هذا الاقتراح، فالوردي منارة من منارات التحرر في العالم"
    وأيّد الاقتراح ضرغام محمد علي، فكتب " مؤسس علم الاجتماع حلّل سلوك ومنهجية الانسان العراقي وصاغه ضمن مضمون فكري يستفيد منه طلاب العلم".

    دعوة لقراءة الوردي

    وأبدت سمرقند جابر اعجابها بما كتبه الوردي ذات يوم، لتدون بعضا من آراء الوردي في الشخصية العراقية، فكتبت على الحائط الرقمي " لجغرافيا العراق أثر في تكوين الشخصية العراقية، بحسب الوردي ذلك ان العراق بلد يسمح ببناء حضارة بسبب النهرين ولكن قربه من الصحراء العربية جعل منه عِرضة لهجرات كبيرة وكثيرة عبر التاريخ آخرها قبل 250 سنة تقريبا ".

    وعلى حائط طالب السنجري دُوّنت العبارة التالية " أرجو من شبّاننا في العراق وغيره أن يقرؤوا الوردي بتجرّد وليجربوا حظهم في قراءة كتبه، فالعراق يحتاج في أيّامنا هذه الى قراءة كقراءة الوردي".

    وشاركت باهرة الشيخلي في الحوار، فكتبت، على هامش صورة لقبر على الوردي " في 13 تموز انتقل الى رحمة الله الدكتور علي الوردي، عالم الاجتماع والأستاذ والمؤرخ، الفاتحة على روحه الطاهرة".

    ووضع عبد علي الزبيدي على حائطه الرقمي، العبارة التالية " تغمد الله الوردي برحمته الواسعة، عالم الاجتماع الذي جعل العراقي يقرأ ذاته".

    وتابع الحوار محمد وليد مدونا" بموت الوردي انطفأت شمعة عراقية. لقد علمنا الكثير، ومن علمني حرفا صرت له عبدا".

    وعرض مازن صاحب وجهة نظره بشان الوردي على اصدقائه في الموقع الاجتماعي، فدوّن " دراسة علي الوردي للشخصية العراقية هي الأهم من نوعها، ومن الممكن أن نستفيد منها كمنهج للبحث لباقي بلدان الشرق الأوسط".

    واشتهر على الوردي بوصفه العراق بـ"البودقة" التي صهرت البدو المهاجرين ودمجهم بالسكان الذين سبقوهم بالاستقرار والتحضر. فتنشئ لديهم قيمتان: قيمة حضرية وقيمة بدوية. فالعراقي ينادي بقيم الكرامة والغلبة. ولكن حياته تجبره على الانصياع لقيم التحضر.


    منقول عن مركز علي الوردي للدراسات والبحوث

    السندباد





  2. #2
    سندباد متقدم


    الحاله : فراس سمير غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Jul 2011
    رقم العضوية: 24
    الجنس: ذكــر
    الجنسية: عراقي
    بلد الاقامة: United Arab Emirates

    United Arab Emirates

    الموقع الشخصى: http://www.DealingWithWindows.com
    المشاركات: 148

    دكتور علي الوردي علامة من علامات العراق ... قرأت الكثير من كتبه وتنورت بها واستفدت منها وخصوصا كتاب دراسة في طبيعة المجتمع العراقي ...


    لتحميل جميع كتبه بصيغة بي دي اف من الرابط ادناه :

    الدكتور علي الوردي - مجموعة الكتب والمؤلفات

    تحياتي
    التعديل الأخير تم بواسطة السندباد ; 01-01-2013 الساعة 05:19 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
free counters