اهلا بك عزيزي الزائر! من الواضح انك لست عضوا في منتديات السندباد. احصل على عضوية شاملة !التسجيل مجاني
اذهب الى الرئيسية التسجيل مركز تحميل الصور والملفات أرشيف المنتدى حولنا للإتصال بنا

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

دورة التدقيق المحاسبي وضبط المخالفات والاحتيال وادارة التحقيقات المالية » الكاتب: globaltc » آخر مشاركة: globaltc دورة التدقيق الداخلي ونظم المراجعة والرقابة في إدارة الموارد البشرية » الكاتب: globaltc » آخر مشاركة: globaltc دورة تطوير مهارات علاقات العمل فى بيئة العمل » الكاتب: globaltc » آخر مشاركة: globaltc افضل العروض علي اسعار كاميرات المراقبة » الكاتب: مازن محمد خالد » آخر مشاركة: مازن محمد خالد دورات البيئة » الكاتب: منة الصفوة » آخر مشاركة: منة الصفوة دورة المشترى الناجح وادارة المشتريات » الكاتب: globaltc » آخر مشاركة: globaltc دورة تكنولوجيا الحديثة فى ادارة المؤانى البحرية » الكاتب: globaltc » آخر مشاركة: globaltc دورة دعم الأداء المهنى للعاملين فى أنشطة الشراء وتموين المخـازن » الكاتب: globaltc » آخر مشاركة: globaltc #دورة_تنمية_مهارات_مشرفى_النقل_والامداد_وسلاسل_الت وريد » الكاتب: globaltc » آخر مشاركة: globaltc #دورة_الادارة_الشاملة_للمخازن_والخدمات_اللوجستية » الكاتب: globaltc » آخر مشاركة: globaltc دورة إدارة المشاريع والإشراف على الاستشاريين والمقاولين » الكاتب: globaltc » آخر مشاركة: globaltc دورة نظام العمل » الكاتب: globaltc » آخر مشاركة: globaltc دورة فنون ومهارات إجراءات التقاضى والدفاع أمام المحاكم » الكاتب: globaltc » آخر مشاركة: globaltc Buy (10Pieces) MacBook Pro 15 2.6GHz 9th i7 2019 $15,990CAD » الكاتب: أبو النجمة » آخر مشاركة: أبو النجمة Buy (5Pieces) MacBook Pro 15-inch 2.6GHz 6-core 9th i7 Touch Bar 256GB $9,995CAD » الكاتب: الشركة المحدودة » آخر مشاركة: الشركة المحدودة Buy (10Pieces) MacBook Pro 13-inch i5 7th 2.3GHz 128GB $8,490CAD » الكاتب: المختبر » آخر مشاركة: المختبر علي الكاتب المدرب والاعلامي » الكاتب: amira333 » آخر مشاركة: amira333 تحميل لعبة فورت نايت Fortnite برابط واحد » الكاتب: هاوي قيمز » آخر مشاركة: هاوي قيمز الحساب الاقوى المختص بتكبير الارداف » الكاتب: amira333 » آخر مشاركة: amira333 احذروا التعامل مع موقع wppit.com » الكاتب: amira333 » آخر مشاركة: amira333
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: كتاب اصل السومريين الحقيقي- الفصل الثاني/الحضارة المصرية مشتقة من العراق


  1. #1
    سندباد جديد


    الحاله : قاسم محمد غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Oct 2013
    رقم العضوية: 70652
    الجنس: ذكــر
    الجنسية: عراقي
    بلد الاقامة: Iraq

    Iraq

    الموقع الشخصى: http://
    المشاركات: 4

    كتاب اصل السومريين الحقيقي- الفصل الثاني/الحضارة المصرية مشتقة من العراق

    الآثار في مصر القديمة قال العلماء عن تاريخ مصر:

    - لقد هبط مصر في الحقبة الثانية لما قبل التاريخ اقوام يرجح انهم جاؤا من الشام(1)، يؤكد المؤرخون ان الساميين نزحوا الى مصر، وحملوا معهم تمدنا سومريا، ويدل على ذلك ان (بتاح) اقدم الألهة المصرية هو اله سامي الاصل.

    - يقول صاحب كتاب قصة الحضارة، ان عناصر بعينها من الثقافة المصرية منحدره من بلاد السومريين
    - قال المؤرخ ماسيروس: (وليس المصريون سوى ساميين انفصلوا من مهد الساميين)

    قسم المؤرخون تاريخ مصر الى سلالات عديدة، إلا ان ما يهمنا منها هو 3100 ق.م وما بعده، أي فترة الأسرة الأولى والثانية، قال مؤلف كتاب (العمارة في مصر القديمة)، وربما يشاركه في هذا الرأي كثيرون، من ان عام 3100 ق.م هو توحيد عام لمصر، واختلاف احوال البلاد السياسية والعمرانية اختلافا كبيرا، نقول ليس هناك توحيد لمصر في هذه الفترة، كما انه ليس هناك اختلاف في احوال البلاد السياسية والعمرانية.

    ان العلماء والباحثين من خلال تحريهم وجدوا نشوء قرية وظهور سلالة في مصر فجأة تحمل مميزات حضارة عراقية وهي جمدة نصر، فقالوا ان هناك توحيد لمصر كلها، ورأينا هو ان الطوفان الذي جرف القرى والمدن، ووصول المجموعة التي ارسلها نوح الى ارض مصر، في بداية الالف الثالث، فقد أنشأوا قرية فظن العلماء انها توحيد، اما اختلاف البلاد السياسية والعمرانية فذلك راجع الى ان هؤلاء الذين اطلق عليهم (الساميين) اصحاب السفينة جلبوا معهم مميزات تختلف عن الميزات التي كانت سائدة في مصر قبل الطوفان، ولأن الارض كانت خالية إلاّ من هؤلاء، أدى الى سيادة صناعتهم في المنطقة كلها، فظنوا ان هناك اختلاف في الاحوال السياسية نتيجة لغزو جماعات اسيوية كما اعتقدوا.

    ان عصر السلالات في مصر هو عام 3100-3000 ق.م وهو يقارب زمن السلالات في العراق مع اختلاف حوالي مائة عام، قد يكون الخطأ من تقدير مؤرخي مصر في تحديد تأريخ هذه الفترة كما ان معظم هذه التقديرات نسبية.

    العمارة في مصر:

    اتضح من خلال البحوث التي اجريت في مصر ان المعابد في بداية الاسرات يصور الملك على شكل صورة ثور(1) ويسمى في مصر هيكل الصعيد(انظر الشكل51)، وهذه صفة من صفات الحضارة في العراق، اذ ان السومريين يطلقون على انليل الثور القوي وانكي ثور السماء والارض الوحشي، وسمي مردوخ الثور الاسود او اسد الارض

    كما تبين ان البيوت المصرية تشبه الى حد كبير البيت السومري في بداية الاسرات وقد تمثل في البيت السومري المبني من القصب(انظر الشكل52)، ويوجد اصل هذا البيت منقوش على ختم اسطواني من عصر جمدة نصر الدور الاول قبل حدوث الطوفان، انظر الصورة رقم43 الصفحة136، وهذا يعني ان اصحاب السفينة نقلوا هذا التأثير، كما نقلوا ايضا الطوب الصغير الذي كان يستخدم في وادي الرافدين، وانهم استخدموه في عصر الاسرة الاولى ويظهر ذلك واضحا في عصر نقادة وصقارة.

    وان المباني زخرفت من جميع الجهات من الداخل والخارج مثل قبور نقادة وابيدوس وسقارة، وقد وجد مايشابهه في تل براك في شمال سوريا ووجد في سيالك قرب كاشان في بلاد فارس وهو سائد في بلاد النهرين، وان بلاد مابين النهرين كانت بمثابة مركز الدائرة في توزيع اشعتها على غيرها من الحضارات.

    وفي بداية الاسرات ظهرت طريقة بناء المصاطب ذات الدخلات والطلعات فجأة في مصر، ويرجحون ان هذه الطريقة ترجع الى طراز بناء المعابد العراقية. مثال ذلك مصطبة نقادة(الشكل54) التي هي من اعظم مقابر بداية الاسرات، ان ظهورها فجأة يدحض كل الاراء التي تقول انها نتيجة اتصال تجاري أو حضاري، وكذلك القول بالنسبة لمعبد (ايوبيل) الذي يحتوي على مقصورات واسعة تتدرج الى القمة تشبه الزقورات السومرية الى حد كبير(1).(الشكل 53) ويذكر ان هرم سقارة المدرج(الشكل 55) الذي بناه الملك (زوسر) في عهد الدولة القديمة 2680-2610 ق.م أي في عصر الاسرة الثالثة، ماهو الا تحوير للزقورات السومرية، ثم تطور الى هرم خوفو وخفرع ومنقرع. كما يذكر ايضا ان احد ملوك الأسرة الاولى وهو (مينا) شيد مدينة محصنة ولون جدرانها بلون ابيض سميت فيما بعد باسم (منف)، ويعتقد ان اسمها (من نفر)، ونفر هي مدينة عراقية كانت موجودة قبل ظهور السومريين، فهي إذا من اصل سامي، والجماعة اصحاب السفينة هم الذين اسسوها واطلقوا عليها اسماً معروفا لديهم. وفي احدى الدراسات الأخيرة في منطقة الدلتا في مصر، نقب الاثاريون في المدينة الاثرية (بوتو) التي تقع على البحر المتوسط، عثروا على مخاريط الفسيفساء المستعملة في تزيين المعابد في عصر اوروك،(الشكل24صفحة106)
    وعزوا ذلك الى ان التجار السومريين نشروا ذلك، إلا ان هناك معترض على هذا الرأي يقول من غير المحتمل ان يتاجر الناس بالعمارة بل ان الاحتكاك الشخصي المباشر بين الناس هو الذي تبنى استعمال العمارة السومرية في بوتو(1). نقول ان ذلك ليس بتجارة ولا احتكاك بين الناس، بل هم الجماعة اصحاب السفينة الذين وصلوا الى هذا المكان.

    الأختام في مصر: وجدت اختام تعود الى فترة الأسرة الأولى، وهي من اختام حاكم يدعى (نفر كارع تلولو)، ويقول الخبراء ان اسم تلولو هو أسم سامي الاصل ظهر في فترة الاضمحلال والفوضى، ويدل اسمه انه من اصل سامي، كما ان اسم نفر هي اسم مدينة عراقية قديمة في جنوب العراق، ولا يستبعد ان يكون من احد الغزاة الذين غزوا الدلتا من الشرق. ويعتبر اقدم اختام عهد الاسرة الاولى. وكانت العناصر الزخرفية المستخدمة هي الحيوانات التي تتعانق اعناقها، مع وجود البطل الاسطوري الذي يسيطر على اسدين، وذكر العلماء عن هذه العناصر ودخولها الى مصر، انه توسع آسيوي أو اتصال تجاري، ولقد رأيتم انه رأي خاطئ، كما وجدت رسوم متشابهة على مسلة نعرمر، وهو اول ملوك الاسرة الاولى.

    ما هو تفسير البطل الآسطوري على الأختام وغيرها؟

    وما هو تفسير اعناق الحيوانات الطويلة المتعانقة؟

    يعتقد بعض الباحثين او اغلبهم ان البطل الاسطوري الذي ظهر في فجر السلالات في تصاوير الاختام وبعض الفخاريات والاعمال الاخرى هو جلجامش، وهذا خطأ.

    ان هذا البطل هو بطل الطوفان وقائده النبي نوح (عليه السلام)، رمزوا له هذا الرمز، لانهم اعتبروه القائد الروحي العظيم الذي قادهم الى النجاة.

    اما من اعتقد بانه جلجامش الملك، فهذا اعتقاد مدحوض لان جلجامش ظهر بحدود 2600ق.م، وهو سادس ملوك سلالة الوركاء الأولى، وان صورة البطل منقوشة على الأختام المصرية قبل هذا التاريخ، فمن غير المعقول ان تصل هذه التاثيرات قبل ظهور رمزها كما يدعون وهو جلجامش.

    اما حل هذا اللغز، فان اصحاب السفينة عاصروا البطل الذي انقذهم بمشيئة الله وهو نوح (ع)، وقد تعلقوا به روحيا، فاصبح رمزا لهم نقشوه في اعمالهم الفنية، كما رمز الاشوريون لقائدهم الأول آشور بصورة قرص الشمس الطائر.

    اما تفسير الأعناق الطويلة المتلاقية، واحيانا تلاقي الاشكال البشرية والحيوانية، فمعناه، اجتماعهم في السفينة ونجاتهم، فكأنما رمزوا بذلك الى وحدة المخلوقات، لانهم كانوا بذرة الحياة الجديدة محمولة في السفينة.

    نقاط التشابه بين حضارة وادي الرافدين ووادي النيل والحضارات الاخرى:

    الاساطير والمعتقدات:

    ان هناك نقاط تشابه والتقاء بين اساطير شعوب الشرق الادنى وخاصة ما كان متعلقا باله النبات دموزي عند السومريين والبابليين وبعل عند الكنعانيين وادونيس عند الفينقيين واليونانيين، واوسيروس عند المصريين تتلاقى في نقاط ابرزها:

    أ‌- انها تموت وتنزل الى العالم الاسفل

    ب-انها تبعث الى الحياة .

    ج-ان موتها يتسبب في اقامة الحزن الجماعي وقد عزا السيد فريزر هذا التشابه في الاساطير الى تشابه الدوافع في المجتمع البشري التي ادت رغم تباين الظروف الى خلق انواع من المفاهيم التي تختلف في تفصيلاتها غير انها تتشابه في عمومياتها.

    اما الدكتور مورتكات الذي ناقش نظرية تشابه الدوافع في كتابه الملوكية والالهة واعترافه باوجه التشابه في عقائد وطقوس آلهة النبات عند شعوب الشرق الادنى القديم، وهناك تشابه في فكرة الموت نصف سنة ثم الخروج بدلا منه اخته حيث تتشابه مع النصوص الاغريقية، ربما جاء نتيجة لاصل واحد بعيد مشترك استمدت منه الاساطير مادتها،اما الاختلافات فيمكن عزوها الى تفصيلات وظروف محلية.

    حقا ان هذا الرأي هو الرأي الصواب حيث يقول ان التشابه راجع الى اصل بعيد مشترك، وانا اقول ان هذا الاصل هم اؤلئك القوم الاباء اصحاب السفينة الذين انتشروا في اجزاء الارض. واليكم اهم نقاط التشابه بين حضارة وادي الرافدين ووادي النيل. الطلعات والدخلات بالعمارة المصرية اصلها عراقي. تشابه هرم سقارة مع الزقورات العراقية. تشابه المسامير الفخارية الملونة التي تزين الجدران في بوتو مع ماوجد في هيراكونبوليس وكذلك في وسط الأناضول في كتاك هيوك بإقليم كونيا مع الزينة نفسها في معبد تل العقير الذي هو الاصل في ذلك كله. أختام جرزة و الاوانى الفخارية ذات الصنابير المائلة والأذان المثلثة. الصلايات وما عليها من رسوم لحيوانات خرافية عراقية. سكين جبل الاركى(الشكل58)من عهدالسلالة الاولى والثانية المعاصرين لجمدة نصر وما عليها من نقوش تدل على انها نقلت من قبل جماعة من عصر جمدة نصر في العراق، لا كما قالوا من ان المصريون تأثروا بالفن السومري، فهناك مشاهد على قبضة السكين لها صلة بين بلاد الرافدين ومصر وهي الحيوانات التي تتعانق اعناقها الطويلة. طريقة دفن الميت في مقابر الاسرة الاولى. الأصل السومري للغة الهيروغليفية

    - الحياة الاجتماعية في مصر القديمة.

    - قصة الحضارة ول ديورانت م1،2 ص43
    مفصل العرب واليهود في التاريخ، نقله د. احمد سوسة، ص289.


    العمارة في مصر القديمة، د, محمد انور شكري، ص279.

    - مجلة سومر م5ج1/1949/ص160

    العمارة في مصر القديمة، د, محمد انور شكري، ص165-166.

    بوتو (تل الفراعين): هي احدى القرى التابعة لمركز دسوق على بعد 24كم الى الشمال الغربي من مدينة كفر الشيخ، يبلغ سطح التل 1765فدان(الفدان يساوي 4200 م مربع وهو وحدة قياس مساحة الاراضى الرزاعيه فى مصر والسودان و سوريا)، وتقع على الحافة الشمالية الشرقية للتل قرية باز التيتعني الصقر وهو رمز الاله حورس، وتشير الوثائق المصرية الى انبوتو كانت عاصمة لمصر السفلى ومقرا لحكام الاسرة الاولى كما انها من اقدم عواصم الدلتا.

    جريدة الجمهورية (دراسة جديدة عن انتشار الحضارة السومرية في العالم) د. عبد الإله صادق. الخميس، 2/7/1992، العدد 8234.

    كتاب الحياة الاجتماعية في مصر القديمة تاليف سير و.م فلندرزيتري/ترجمة حسن محمد جوهر ص 198

    نعرمر يعتقد ان نعرمر هو اول ملوك الاسرة الاولى في مصر، اشتهر بتوحيد قطري مصر الشمالي والجنوبي في حوالي 3000 ق.م، اسس عاصمة البلاد(انيب دج)وتعني الجدار الابيض او الحصن الابيض سميت فيما بعد منف. وجدت لنعرمر او مينا صلاية سميت صلاية نعرمر اكتشفت عام 1897.

    مجلة سومر م5ج1/1949/ص
    التعديل الأخير تم بواسطة السندباد ; 10-27-2013 الساعة 09:31 PM


  2. #2
    سندباد متقدم


    الحاله : فراس سمير غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Jul 2011
    رقم العضوية: 24
    الجنس: ذكــر
    الجنسية: عراقي
    بلد الاقامة: United Arab Emirates

    United Arab Emirates

    الموقع الشخصى: http://www.DealingWithWindows.com
    المشاركات: 148

    انا اهنيك استاذ قاسم على مواضيعك الرائعه .. انا اشعر ان هذا الكتاب الذي تضعه في منتدياتنا له قيمة كبيرة .. نحن نحتاج من يوثق التاريخ لامور كثيرة الكل يجهلها وليس البعض ..

    لو استطيع ان اساعدك في نشر هذا الكتاب في منتديات السندباد فانا مستعد لذلك ورأيت ان فحوى الكتاب يوجد به صور توضيحية ولكنها ليست موجودة هنا .. هل ممكن ان تبعث لي الصور وساضعها لك في الموضوع؟

    اتمنى الرد .. وشكرا

    فراس سمير


  3. #3
    المشرف العام

    الوسام


    الحاله : السندباد غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Jun 2011
    رقم العضوية: 1
    الجنس: ذكــر
    الجنسية: عراقي
    بلد الاقامة: Iraq

    Iraq

    الموقع الشخصى: http://www.al-sindbad.com
    المشاركات: 492

    نرجو ارسال الصور لوضعها في الموضوع لتكتمل الصورة فالموضوع اكثر من رائع ومهم ..



  4. #4
    سندباد مشارك


    الحاله : عراق المحبة غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Jan 2013
    رقم العضوية: 70561
    الجنس: ذكــر
    الجنسية: عراقي
    بلد الاقامة: Iraq

    Iraq

    الموقع الشخصى: http://
    المشاركات: 51

    المقال جميل .. وكحديث عن جانب اخر فأنا اعلم ان اصل الموسيقى في العالم هي من السومريين والبابليين وبعها انتقلت الى الاقطار القريبة ومن ضمنها حضارة وادي النيل ..

    مشكوور على المقال الرائع..

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
free counters