اهلا بك عزيزي الزائر! من الواضح انك لست عضوا في منتديات السندباد. احصل على عضوية شاملة !التسجيل مجاني
اذهب الى الرئيسية التسجيل مركز تحميل الصور والملفات أرشيف المنتدى حولنا للإتصال بنا

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

ورشة عمل التدابير الوقائية المالية في البنوك » الكاتب: مى محى » آخر مشاركة: مى محى شركة تنظيف فلل بمكة 0500941566 |صقر البشاير » الكاتب: ميكسيوجي » آخر مشاركة: ميكسيوجي الدورة التدريبية مهارات اكتشاف الغش والتزوير في المعاملات المالية » الكاتب: مى محى » آخر مشاركة: مى محى قمة الدقة » الكاتب: هبة احمد » آخر مشاركة: هبة احمد البرنامج المتكامل في الشراء الدولي » الكاتب: مى محى » آخر مشاركة: مى محى البرنامج الرائع لتكبير وتصغير الصور بجودة فائقه2018 » الكاتب: طارق الحرفوش » آخر مشاركة: طارق الحرفوش شركة تنظيف شقق بالدمام 0550091502 شركة قمة الدقة » الكاتب: هبة احمد » آخر مشاركة: هبة احمد البرنامج الرائع لتشغيل العاب وتطبيقات الاندرويدعلى الكمبيوتر2018 » الكاتب: طارق الحرفوش » آخر مشاركة: طارق الحرفوش البرنامج الرائع للكتابه على الصور بجوده عاليه 2018 » الكاتب: طارق الحرفوش » آخر مشاركة: طارق الحرفوش البرنامج الرائع لتكبير الصور الصغيرة والحفاظ على الجودة فوتو زووم2018 » الكاتب: طارق الحرفوش » آخر مشاركة: طارق الحرفوش الرائع لتشغيل الفيديوهات والافلام الاجنبيه والعربيه والهنديه.......2018smplayer » الكاتب: طارق الحرفوش » آخر مشاركة: طارق الحرفوش الرائع لتشغيل الفيديوهات والافلام الاجنبيه والعربيه والهنديه.......2018smplayer » الكاتب: طارق الحرفوش » آخر مشاركة: طارق الحرفوش البرنامج التدريبي إدارة المخاطر » الكاتب: مى محى » آخر مشاركة: مى محى الرائع لتشغيل حميع الملفات الصوتيه 2018 » الكاتب: طارق الحرفوش » آخر مشاركة: طارق الحرفوش برنامج سى كلنير Download CCleaner 2017 أخر أصدار » الكاتب: طارق الحرفوش » آخر مشاركة: طارق الحرفوش برنامج سى كلنير Download CCleaner 2017 أخر أصدار » الكاتب: طارق الحرفوش » آخر مشاركة: طارق الحرفوش مطار القاهرة » الكاتب: goldready » آخر مشاركة: goldready برنامج novaPDF لإنشاء ملفات pdf للكمبيوتر2018 » الكاتب: طارق الحرفوش » آخر مشاركة: طارق الحرفوش تحميل برنامج فوتو زووم لتكبير الصور الصغيرة والحفاظ على الجودة2018 » الكاتب: طارق الحرفوش » آخر مشاركة: طارق الحرفوش متصفح سيبر فوكس2017 لتصفح صفحات الويب كامله » الكاتب: طارق الحرفوش » آخر مشاركة: طارق الحرفوش
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: نظام الوندوز - دورة للمبتدئين (الدرس الثاني)


  1. #1
    سندباد متقدم


    الحاله : فراس سمير غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Jul 2011
    رقم العضوية: 24
    الجنس: ذكــر
    الجنسية: عراقي
    بلد الاقامة: United Arab Emirates

    United Arab Emirates

    الموقع الشخصى: http://www.DealingWithWindows.com
    المشاركات: 148

    نظام الوندوز - دورة للمبتدئين (الدرس الثاني)

    (عند نقل الدورة او أي قسم منها يجب ان يذكر اسم منتديات السندباد + اسم المؤلف (فراس سمير) لان كل هذه الدورة هي عبارة عن مجهود شخصي 100% اخذ مني الكثير من الوقت والتعب... حيث قمت قبل سنوات عديدة بتأليف عدد من فصول كتاب قررت ان اعمله مرجع لكل الناس بما يخص الكومبيوتر يبدأ من المستوى المبتدئ الى الاحتراف ولكني لم استطع اكماله لأنني انشغلت بالعمل ولكن الآن وبفضل منتديات السندباد اقدمه هدية بين ايديكم ولا تنسوا دعائكم لي)

    نكمل معكم الان الجزء الثاني من دورة نظام الوندوز للمبتدئين ...

    طبعا أود أن أبين لمذا سمي نظام التشغيل هذا بنظام الوندوز (Windows) ؟

    معنى كلمة (Windows) بالانكليزية نوافذ، وقد جاءت تسمية هذا النظام بالنوافذ لان أسلوب عمله يشبه إلى حد كبير النوافذ (الشبابيك).. كمثال على ذلك ، قم بالنقر المزدوج على الايقونة المسماة (My Computer) بالزر الايسر للماوس بشكل متتالي وسريع.. إذا فشلت المحاولة حاول مرات عديدة أن تنقر نقرتين بشكل متتالي وسريع حتى تفلح وتتعلم الطريقة في فتح النوافذ... في حالة إذا نجحت سترى أنه قد قمت بفتح نافذة خاصة بـ (My Computer) كما في الصورة رقم (2-7).

    وكما ترى عزيزي القارئ بأن هنالك محتويات لهذه النافذة ...حسنا قم بإغلاق النافذة من اعلاها في المكان المؤشر عليه بالسهم الاحمر وذلك بالضغط مرة واحدة بالزر الايسر للماوس... والان قم بالضغط مرتين بالزر الايسر للماوس على أيقونة (My Documents) الموجودة على سطح المكتب (Desktop) ستفتح حينئذٍ نافذة مثل الاولى ولكن المحتويات تختلف ..




    وهذا بالضبط ما قصدته من معنى تسمية النظام بالوندوز (Windows) لانك تستطيع فتح عشرات النوافذ ... وتستطيع خلق تلك النوافذ أيضا أو فتحها وكذلك تخزين النوافذ داخل نوافذ أخرى ... و مثل ما نوهت سابقا بأنني كنت أود ان أشرح نظام التشغيل الدوز (DOS) أولا لانه يعمل على نفس المبدأ ولكن بصورة مبسطة يمنحك الامكانية من تخيُّل ماذا أقصد بتعبيري نافذة داخل نافذة ولكن على العموم سأشرحه في الفصل الثالث إن شاء الله..

    ألآن اعتقد بأنك تعلمت كيفية إستعمال الماوس بشكل جيد.

    ممَّ تتكون النافذة ؟

    سؤال وجيه .. النافذة الواحدة تتكون من عدة أمور ، أستطيع القول بأنها امور متشابهة تقريبا في جميع النوافذ ... وسأشرح لك بالتفصيل والصور التوضيحية مزايا وخواص النوافذ...

    الصورة رقم (2- 8) تبين نافذة عادية نستطيع ان نعتبرها مثالا لجميع انواع النوافذ..




    النافذة أولا ، تحوي في إطارها الخارجي على ثلاثة ازرار رئيسية في ركنها العلوي الايمن ، الزر الاول كما في السهم رقم (1) على الصورة يبين زر إغلاق النافذة (Close) ، أما الزر الثاني المؤشر عليه بالسهم رقم (2) فيمثل المكان الذي تستطيع منه أن تغير حجم وشكل النافذة (Maximize أو Restore) ، والزر الثالث الاخير (Minimize) والذي يمكنك من خلالهِ أن تخفي النافذة عن الانظار بشكل مؤقت لحين أن تحتاجها مرة ثانية فتسترجعها ، وكما مبين في السهم رقم (3) ... لنرى في المثال الآتي كيفية إستخدام الزر الثاني (Maximize أو Restore) للتعامل مع النافذة الواحدة ..

    قم بتحريك الماوس الى أن يصل فوق الزر الثاني وأنتظر لمدة ثانيتين سترى أن هناك كتابة قد ظهرت توضح معنى المكان الذي يقف عليه مؤشر الماوس ، كما في الصورة رقم (2-9).




    إذا ظهرت لك الكتابة كما في الصورة رقم (2-9) ، فأضغط بالزر الايسر للماوس مرة واحدة ، وبعدها أذهب بالماوس ( كمثال) الى الجانب الايمن من النافذة إلى أن تصل الى حد النافذة الايمن ، حاول أن تضع الماوس بالضبط على الاطار الجانبي الى أن يتغير شكل مؤشر الماوس ويصبح على شكل سهمين في إتجاه معاكس كما في الصورة رقم (2-10) ..




    ألآن قم بالضغط بالزر الايسر للماوس بشكل مستمر مع محاولة حركة الماوس الى الاتجاه الايسر مع إستمرار الضغط على الزر الماوس الايسر ، سترى كيف أن حجم النافذة قد أخذ يصغر شيئا فشيئا ، إلى حد مسافة معينة (كما ترغب) ، قم بتحرير زر الماوس الايسر ، سترى أن حجم النافذة قد إستقر على الحجم الذي تركته مع تحرير يدك من زر الماوس الايسر، جرب نفس الطريقة مع إطار النافذة السفلي أو العلوي أو حتى الذي على اليسار منها وقم بنفس التمرين ... والاستفادة الحقيقية من هذه العملية هي في نقل الفايلات من نافذة الى اخرى عندما نفتح نافذتين معا ونصغر حجميهما ونضعهما على الشاشة مفتوحتين سوية .. وسأشرح طرق نقل الفايلات لاحقا ..

    أما الزر الثالث ، وهو زر الاخفاء (Minimize) ، حيث يقوم هذا الزر عند الضغط عليه بزر الماوس الايسر مرة واحدة بإخفاء النافذة ككل ولكن مع استمرارها كنافذة مفتوحة بصورة مخفية ، وأستقرارها على البار السفلي (Start Menu Bar) كزر يمكن إظهار النافذة نفسها من خلاله بالضغط عليه بزر الماوس الايسر لمرة واحدة .. كما موضح بالصورة رقم (2-11) . ساكمل شرح النوافذ في صفحة رقم (18) .لانني اود شرح بعض الامور المهمة الان ، فأقرأ كل ما اكتبه بالتسلسل ولا تقفز إلى غير صفحات بدون قراءة السابقة..




    ماهو معنى كلمة آيقونة (Icon) ؟ وما هي أنواعها ؟

    كلمة أيقونة (Icon) تعني تلك الصورة الصغيرة الموجودة على سطح المكتب (Desktop) أو في القوائم الرئيسية أو في داخل النوافذ .. وهي طبعا ليست رسومات فقط ، وإنما تكون لها وظائف وتعمل عند الضغط عليها بالزر الايسر للماوس مرتين متتاليتين ، فتقوم بفتح فايلٍ ما أو لعبة أو عرض أغنية معينة إلخ ...

    أما أنواعها فتنقسم إلى ثلاثة أنواع على غرار أنواع الفايلات :

    1. المجلد (Folder): هي الايقونة الصفراء الموجودة على سطح المكتب أو في داخل النوافذ الاخرى ، حيث ممكن أن تحوي في داخلها على أنواع الفايلات (صور ، فديو ، العاب ، برامج ومجلدات أيضا إلخ .. )

    2. الفايل التنفيذي (Executable): ويسمى أيضا بـ (Application) تطبيقي ، هذا النوع من الفايلات عند الضغط عليه بزر الماوس الايسر مرتين يتنفذ لوحده ، أو ممكن ان ينفذ معه عدة فايلات أخرى ، كأن يشغل لعبة معينة ، او برنامج مكتوب بلغة معينة إلخ ..

    3. أيقونة الإختصار (Shortcuts): وهي أيقونة تستعمل لتشغيل برنامج معين أو فايل معين عن بعد ..
    ماذا أقصد عن بعد ؟ سأعطيك مثالا حياُ على ذلك ، فعندما تريد أن توصف موقع منزلك لاحد الاصدقاء ، فإنك سترهقه بوصفك لفروع الشوارع الكثيرة المؤدية الى منزلك من الشارع الرئيسي ، لذلك حلا للمشكلة ولعدم تشابك الوصف سيطلب منك صديقك أن تقف له على الشارع الرئيسي في مكان معين ليسهل عليه رؤيتك ، وبالتالي ستأخذه أنت لمنزلك بكل سهولة ... إذن عزيزي القارئ هذا هو عمل الـ (Shortcuts) ، حيث تمثل أنت الـ (Shortcut) الذي يصل المستخدم عن طريقك بكل سهولة إلى منزلك ، وصديقك هو المستخدم .. وسأشرح الان انواع الفايلات بالصور التوضيحية .. حيث كما ترى بالصورة رقم (2-12) شكل المجلد (Folder) ، والصورة رقم (2-13) تبين شكل الفايل التنفيذي (Application file) وأخيرا الصورة رقم (2-14) تبين شكل آيقونة الاختصار (Shortcut) التي تشبه ايقونة الفايل (Folder) وايقونة الفايل التنفيذي (Application File) ولكن بإختلاف بسيط جدا هو وجود رسم سهم صغير على الركن الايسر في اسفل الفايل كما مبين بالسهم الاحمرفي الصورة (24) ..



    فمثلا الصورة رقم (2-13) تبين الفايل التنفيذي (Application) الخاص بلعبة Solder Of Fortune 2 الحربية ، والتي من المفروض أن تكون في مكان ما على القرص الصلب (Hard Disk) (مكان خزن بيانات الحاسبة) ، حيث عندما نريد أن نشغل هذه اللعبة في كل مرة يجب علينا الدخول في داخل محتويات القرص الصلب (في بعض الاحيان تكون هذه العملية مزعجة لكثرة الفايلات الموجودة في القرص الصلب) والذهاب الى الفايل التنفيذي لهذه اللعبة (Application) لتشغيلها عن طريق النقر المزدوج بالزر الايسر للماوس ... ولكن لسهولة تشغيل هذه اللعبة يمكن وضع إختصار لها (Shortcut) على سطح المكتب (Desktop) (الواجهة الاساسية عند فتح الوندوز) لنتمكن من تشغيلها بكل سهولة من دون الحاجة الى الذهاب الى اللعبة ... وهذا بالضبط مشابه الى المثال الذي أوصفته لك عن كونك الـ (Shortcut) وصديقك هو المستخدم ..

    ملاحظة: في حالة إذا اردنا حذف الـ(Shortcut) ورميه في سلة المهملات فإن هذه العملية لاتؤثر على الفايل الاصلي... كما في مثالي عن هذه اللعبة ، فعندما اريد حذف الـ(Shortcut) من سطح المكتب (Desktop) فإن اللعبة ستبقى موجودة على القرص الصلب (Hard Disk) .. الاختلاف الوحيد الذي سيحصل هو انه سنضطر الى تشغيل اللعبة بالاسلوب الصعب بالذهاب اليها كما أوضحت .. ويمكن أيضا عمل الـ (Shortcut) أكثر من مرة حسب الحاجة.


    لقراءة الدرس الاول من هنا <<<<<<

    انتظرونا في الدرس الثالث من الدورة

    اخوكم فراس سمير
    التعديل الأخير تم بواسطة السندباد ; 01-01-2013 الساعة 07:14 PM


  2. #2
    المشرف العام

    الوسام


    الحاله : السندباد غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Jun 2011
    رقم العضوية: 1
    الجنس: ذكــر
    الجنسية: عراقي
    بلد الاقامة: Iraq

    Iraq

    الموقع الشخصى: http://www.al-sindbad.com
    المشاركات: 492

    الدرس اكثر من رائع ننتظر منك تكملة دروس هذه الدورة المهمة ..

    تحياتي




  3. #3
    سندباد مشارك


    الحاله : Umar غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Dec 2012
    رقم العضوية: 70548
    الجنس: ذكــر
    الجنسية: عراقي
    بلد الاقامة: Iraq

    Iraq

    الموقع الشخصى: http://
    المشاركات: 56

    مشكووووووور
    التعديل الأخير تم بواسطة السندباد ; 01-01-2013 الساعة 07:14 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
free counters